lundi 23 septembre 2013

الغيرة من المولود الجديد



- الغيرة من الطفل الجديد:

تخطئ كثير من الوالدات عندما يهملن تهيئة الطفل لاستقبال أخيه المولود الجديد، ويؤخرن ذلك حتى يولد، في حين أن تهيئة الأُم لطفلها في هذا الشأن تبدأ من مرحلة الحمل.
ويمكن للأُم أن تهيئ طفلها الكبير لاستقبال أخيه الصغير، ووقاية الكبير من الغيرة بما يلي:
أ- في أثناء الحمل وقبل دخول المستشفى:
1- حدثي طفلك عن المولود القادم، وأتيحي له فرصة أن يتحسسه، بعد أن تحدثيه عن إيجابيات وجوده معه كأخ، سيلعب معه، ويتحدثان معاً ويكون كل منهما عوناً للآخر، ومصدر إيناس وسعادة.

2- وضحي له كم تبذلين من معاناة في أثناء الحمل والولادة، حتى يشعر بقيمة المولود الجديد، وأنّه أتى بعد تعب ومعاناة، حتى يحافظ عليه ويحبه.

3- شجعي طفلك الكبير على مساعدتك في تحضير غرفة المولود وأغراضه.

4- إذا كنت ستنقلين طفلك الكبير إلى مكان آخر – سواء بتغيير الغرفة أم السرير – فيجب أن يتم ذلك قبل حلول المولود الجديد بشهور، حتى لا يشعر الطفل الكبير بأنّ المولود الصغير هو الذي احتل مكانه، وتسبب في إبعاده.
5- إذا كنت ستلحقين طفلك برياض الأطفال، فلا تجعلي ذلك متزامناً مع قدوم المولود الجديد، حتى لا يظن الطفل الكبير أنّ المولود الجديد تسبب في إبعاده عن البيت.

6- قبل دخولك المستشفى أخبري طفلك بأنك رتبت أموره مع من سيرعاه في أثناء غيابك عنه بالمستشفى، وأنك دائماً ستتصلين به، وأنك رتبت أنّه سيزورك في صحبة والده كل يوم، وسيأتي ليسلم على أخيه المولود الجديد ويقبّله، لأنّه يحبه.

7- شاهدي مع طفلك الكبير "ألبوم" صور الأسرة، وحديثه عن ميلاده، وعن السنة الأولى من عمره هو أو أحد إخوته الكبار.

ب- بعد مغادرة المستشفى:

1- من البداية عندما تتحدثين عن المولود الجديد أو تشيرين إليه قولي: "طفلنا الرضيع"، ولا تقولي "طفلي الرضيع"، لتشعري أخاه الأكبر بأنّه طفل الأسرة، وأنّه أخوه، وأنّ الطفل الرضيع لن ينتزع من أخيه أية امتيازات، فكلاهما محبوبان من قبلك وأفراد الأسرة جميعاً.

2- عند عودتك إلى البيت – ومن أول لحظة – احرصي على أن تجلسي فترة زمنية مشبعة مع طفلك الأكبر، واجعلي شخصاً آخر يحمل المولود الجديد بدلاً منك، حتى تشعري طفلك عملياً ومن اللحظة الأولى، أنّه لا يزال هو المقرَّب إليك، وأن وجود أخيه الرضيع لا يشكل عليه أيّة خطورة، ولن يقلل من حبه للأكبر، ورعايتك له.

3- اطلبي من بعض زوّارك المقرَّبين إليك أن يهتموا بطفلك الأكبر، وأن يقدموا له بعض الهدايا، وأن يطلبوا منه فتح هذه الهدايا بنفسه.

4- ركِّزي اهتمامك بالطفل الأكبر، وخصصي له وقتاً كل يوم – ساعة على الأقل – يمكن توزيعه على مرتين، وأن يمكث معه الأب فترة مساوية، وكذلك إخوته وأخواته أو الجد والجدة، وغير هؤلاء من الأقارب، وبخاصة خلال الشعور الأولى من وجود المولود الجديد، ولا سيما في الشهر الأوّل.
5- كوني كريمة في حنانك على الطفل الأكبر، وإذا طلب منك أن تحمليه وأنتِ ترضعين أخاه فاستجيبي له، وبادري بالتحدث معه في أثناء الرضاعة، وإن جلس على حجرك في أثناء الرضاعة فلا تصديه ولا تبعديه.

6- احذري الصراخ والقسوة عندما تطلبين من الطفل الأكبر الهدوء من أجل أخيه المولود، فقد يؤدي ذلك إلى حنق الطفل وغيظه وغيرته من المولود.

7- لا تلومي طفلك الأكبر لانشغاله باللعب أو مشاهدة الكرتون وتركه رعاية المولود.

8- لا تلعبي مع المولود دون إشراك أخيه الأكبر، فدائماً العبي معهما لعبة جماعية أو ثلاثية.

9- اجعلي الطفل الأكبر يتحسس المولود برفق في أثناء وجودك، وتجنبي تحذيرك له بقولك: "لا تلمس المولود"، ولكن لا تسمحي له بحمله وذلك بإفهامه آثار ذلك.

10- عندما يداعب الطفل الأكبر أخاه المولود فيبتسم الأخير، اجذبي نظر الأكبر إلى أنّ المولود سعيد به، لذلك هو يبتسم لأنّه يحبه، وأنّه يستطيع أن يجعل المولود يضحك.

11- لا تنتقدي طفلك الأكبر إذا قلّد أخاه الرضيع في البكاء أو استخدام المصاصة، فهذا أمر مؤقت.

12- عند صدور سلوك عنيف من ابنك الأكبر تجاه المولود تدخلي لإبعاده عنه ولكن برفق، دون أن تعاقبيه، ولكن حدثيه دائماً عن الرحمة بالصغير، وتجنب إيذائه، لأنّه مخلوق ضعيف، أنّه أخوه الذي يحبه.
اقرأي أيضا :
كيف تعالجي الغيرة بين أبنائك الكبار دون اصابتهم بأضرار نفسية


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire