mardi 15 avril 2014

كل شيء عن السفر أثناء الحمل !!




"الحمل و السفر ".. كيف ؟ و متى ؟؟ وما هي نصائح الأطباء للمرأة الحامل خلال السفر ؟؟


إن السفر في الجو قد ينطوي على بعض المخاطر أحياناً، وتتضاعف هذه المخاطر لو كنت حاملاً. لكن هناك الكثير من الطرق لجعل رحلتك الجوية أكثر راحة ومتعة. في الأسطر التالية، تقرئين نصائحنا من أجل رحلة آمنة وسعيدة





هل من الآمن السفر بالطائرة في مرحلتي الحمل الأولى والثانية؟ 

نعم، حتى لو كنت تعانين من مضاعفات في الحمل، مثل نزول الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم أو احتمال ولادة مبكرة، عليك مراجعة طبيبك قبل السفر. ما دام حملك طبيعياً، من الآمن الإقدام على خطوة السفر بالطائرة ووضع الخطط كالمعتاد. تجد غالبية النساء اللاتي ينتظرن مولوداً أن المرحلة الثانية من الحمل، بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، هو الوقت المثالي للسفر. مع انتهاء الغثيان الصباحي، ترتفع معدلات الطاقة لديك وتنخفض أية احتمالات لحدوث إجهاض، ويمكنك الاستمتاع بالراحة والاسترخاء، والنوم أو الخروج لتناول العشاء في وقت متأخر مع زوجك. كما تستطيعين الاستفادة من مسألة السفر بدون أمتعة مثل كرسي الآمان للسيارة، وعربة الأطفال، والحفاضات والألعاب التي تجرّينها وراءك. 

هل من الآمن السفر خلال المرحلة الثالثة من الحمل؟ 
طالما أنك لا تعانين من مشاكل صحية، ولست حاملاً بتوأم أو أكثر ولم تتعرضي لولادات مبكرة في السابق، يمكنك السفر على متن معظم الخطوط الجوية حتى الأسبوع 36 من الحمل. لن يسألك وكيل السفريات أو شركات الطيران إذا كنت حاملاً عند حجز تذكرة السفر، لكن قد تحمل المسألة تحدياً أكبر عند مكتب السفر. لهذا السبب، عليك ابتداء من الشهر 28 من الحمل، أخذ رسالة من طبيبك تؤكد موعد ولادتك المتوقع وأنك غير معرضة لدخول المخاض أثناء الرحلة! تأكدي من سياسة خطوط الطيران التي تسافرين على متنها أثناء الحمل وقبيل المغادرة، ولا تنسي أن الأمر ذاته ينطبق على رحلة العودة. 

هل تؤذي الأشعة السينية الأمنية طفلي؟ 
كلا. عندما تمرين عند بوابة الأمن في المطار، فأنت تدخلين تحت كشّاف معدني. إن أمتعتك فقط هي التي تخضع للأشعة السينية. 



هل يؤذي الطيران طفلي
؟ 
كلا. ليس هناك أي دليل على أن طيران يضرّ بطفلك الذي ينمو. إن ضغط القمرة لن يؤذي الجنين. في الواقع، من المحتمل أنك ستواجهين مشاكل أكثر في الطائرة الصغيرة التي ليس لديها قمرات مضغوطة. فالأوكسجين يقلّ بشكل ملحوظ في الارتفاعات العالية، مما يعني أن جسمك سيعمل بجدّ كي يؤمن لك ولطفلك كميات كافية من الأوكسجين. 

هل يؤدي الطيران إلى الإجهاض؟ يرتبط التعرّض الكثيف للإشعاعات الجوية أثناء الطيران بزيادة احتمالات الإجهاض، ولهذا السبب، تتخذ العديد من الخطوط الجوية خطوات احترازية إزاء سفر مضيفات الطيران الحوامل خلال المرحلة الأولى من حملهن. مع ذلك، تقوم مضيفات الطيران بمئات الرحلات سنوياً، ويوافق الأطباء على أن الخطر ضئيل على النساء اللواتي يسافرن في المناسبات




ماذا عن الغثيان أو القيء أثناء السفر ؟؟
يُنصح أن تكون وجبة المرأة الحامل قبل ركوب الطائرة خفيفة، حتى لا يحدث غثيان وقيء من الوجبة الدّسمة.
يُفضّل الحرص على تقليل تناول الأطعمة المتسبّبة بالغازات أو الإمساك، مع مُلاحظة أنّ اختلاف الضّغط الجوّي في الطّائرة سبب في زيادة تمدّد حجم الغازات، مُقارنةً بحجمها حال التواجُد على سطح الأرض.

كيف أبقى مرتاحة أثناء الرحلة؟ 
إن الجلوس لفترات طويلة في أي مكان يمكن أن يؤدي إلى توّرم في القدمين والكاحلين وإلى الإصابة بتشنّج الساق. حافظي على جريان دورتك الدموية بالتجوّل في الجناح والقيام ببعض تمارين التمدد البسيطة. اجلسي أو قفي، مددي ساقك، الكعب منها أولاً ثم اثني قدمك كي تريحي عضلات ربلة الساق (بطة الساق). بينما أنت تجلسين، أديري الكاحلين وهزّي أصابع قدميك. 

إن السفر بالطائرة أثناء الحمل قد يزيد قليلاً من خطر التعرّض لتخثّر الدم (تجلّط الدم) ودوالي الأوردة. قد يساعدك ارتداء الجوارب الداعمة في الحفاظ على جريان دورتك الدموية والتخفيف من توّرم الأوردة. ومن أجل الحصول على حماية قصوى، ضعي هذه الجوارب قبل مغادرة السرير في الصباح وأبقيها طيلة اليوم. 


إذا كان هناك مقعداً شاغراً بالقرب منك، اسندي قدميك عليه. إن خلع الحذاء قد يجعلك تشعرين بالراحة، لكن ضغط القمرة قد يؤدي إلى توّرم قدميك خلال الرحلة فيضيق الحذاء عليهما. ولو كان بطنك يؤثر عليك، سوف يساعدك الحذاء سهل الانتعال، لكنه لن يدعمك جيداً في المشي


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire