vendredi 4 octobre 2013

اهم اسباب شيب الرأس وكيفية علاجها والوقاية منها


تعريف شيب الشعر : هو عبارة عن عملية طبيعية تحدث بسبب تقدم مراحل العمر, ويتعرض إليها الكثير من السيدات, ولكن هناك الكثير من الأفراد الذين يصابون بالشيب في فترة مبكرة .
يظهر الشعر الأبيض وذلك لوجود جيوب هوائية في المنطقة إلى طبقة القشرة من الشعرة وهذه الجيوب الهوائية لا تعكس الضوء, و تبدو قائمة, لذلك يظهر الشعر الأبيض .
و لكن أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن ظهور الشعر الأبيض هو نتيجة توقف الخلايا الملونة في البصيلة الشعرية عن تكوين الصبغات الملونة أو الميلانين .
فيبدأ الشيب عادة عند جانبي الرأس و يستمر بصورة تدريجية بطيئة في مختلف أنحاء شعر الرأس . و من الملاحظ أن بعض الأشخاص يصيبهم الشيب بدرجة كبيرة من غيرهم .
فلقد يتحول الشعر بأكمله إلى اللون الرمادي أو قد يقتصر هذا الشيب على بعض المناطق دون الأخرى . وتختلف درجة الشيب من إنسان إلى أخر وذلك بسبب إختلاف نوع الشعر نفسه, و إلى وجود عامل وراثي .
كما أنه يتأثر بالحالة النفسية إذ أنه من الملاحظ أن الضغط النفسي يعجل حدوث الشيب, كما أنه وجد أن نقص بعض العناصر الغذائية و أهمها النحاس و حمض الفوليك و فيتامين ب المركب بأنواعه قد يعجل بحدوث الشيب .
لذلك فإن مقاومة الشيب تستدعي ضرورة الاهتمام بسد حاجة الجسم من هذه العناصر السابقة , بالإضافة إلى تحقيق الراحة و الاستقرار النفسي .
العلاج الغذائي : شرب شاي الأعشاب يوميا صباحا المكون من شاي + الزعرور البري + عشبة الهندباء البرية + العرعر الشائك , و يؤخذ معه حبة فيتامين ج الطبيعي . تناول الأغذية التي نعرضها إليكم والتي تقاوم الشيب المبكر .
اللبن الرائب : ثلاثة أكواب من الحليب في الصباح والمساء . العسل الأسود : تناول ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد . الخميرة النباتية : ملعقة كبيرة مرتان في اليوم . القمح : ثلاثة ملاعق يومياً .
طرق العلاج بالخلطات : يعتبر نبات المريمية من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتغميق لون الشعر . المكونات : أربعة ملاق من أوراق المريمية كبيرة . نصف كوب من الماء .
ملعقتان كبيرتان من الحناء .
ملعقة من مسحوق القرنقل صغيرة .
نصف كوب من الشاي المغلي .
الطريقة : نقوم بغلي المريمية جيداً .
نتركها حتى تبرد ونضيف القرنفل والشاي .
نقلب الخليط جيداً ونضيف الحناء .
نضع الخليط على فورة الرأس .
نترك الخليط لمدة نصف ساعة .
بعدها نغسل الشعر بالماء .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire