lundi 20 janvier 2014

عجائب التمر للحامل والمرضع


من أسرار فوائد التمـر للحامل و المرضع
=============
===========

يعتبر التمر من المصادر المهمة للغذاء، وكل حبة تمر تتركب من:

75 % كربوهيدرات 

2.5 % دهون

1.3 % أملاح معدنية 

10 % ألياف 

وتختلف هذه النسب من نوع لآخر بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات أهمها الفيتامين آ وب1 وب2 وفيتامين c . 

تحتوي ثمرة التمر على مجموعة من المعادن الضرورية للجسم، وأهمها معدن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغزيوم وغيرها من المعادن كالحديد. 

كما أن نسبة السكريات في التمر أكثر من ثلاثة أرباعه. والسكريات الموجودة في التمر سهلة الهضم لذلك فهو غذاء مثالي للإنسان.

وكما نلاحظ من نسب تركيب التمر أنه فقير بالدهون لذلك فهو غذاء جيد لتنحيف الجسم ولا يشكل عبئاً على القلب بل هو غذاء خفيف على أجهزة الجسم.

وباعتبار أن التمر يحتوي على الأملاح المعدنية لاسيما الحديد فهو غذاء جيد لمرض فقر الدم. كما أن وجود المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم يؤدي إلى علاج التهاب الأعصاب والتي يعتبر نقص المعادن هذه سبباً رئيساً في التهابها. لذلك فهو غذاء مهم للخلايا العصبية في الجسم لاحتوائه على الفوسفور.

وقد ثبت فعالية التمر لعلاج ضغط الدم وللفشل الكلوي وأمراض المرارة والتهابها. بسبب وجود الفيتامين آ والفيتامين ب1 يعتبر التمر مهدئاً للأعصاب يمكن لذوي الماج العصبي تناول كميات معتدلة منه صباحاً ليضفي عليهم الهدوء.

وبسبب وجود الفيتامين ب يعتبر التمر علاجاً لكثير من الأمراض مثل اليرقان وجفاف الجلد وبعض أمراض الكبد. 

وبما أن التمر يحتوي على كميات كبيرة من السكريات فهو غذاء مهم للعضلات وهو ينبه حركة عضلات الرحم لذلك ييسِّر الولادة الطبيعية. كما يفيد في علاج العديد من الأمراض مثل البواسير وأمراض المثانة والمعدة والتهاب الأمعاء. 

وبما أن التمر يحتوي على مادة السيللوز (الألياف) فهو يعتبر علاجاً للإمساك أفضل من العلاجات الكيميائية. كذلك يفيد التمر في علاج تسوس الأسنان والحد من نخر الأسنان بسبب احتوائه على مادة الفلور بسبة عالية. إذن التمر يحافظ على الأسنان ويمنع تسوسها. ويعتقد حديثاً أن للتمر فوائد في الوقاية من السرطان لاحتوائه على عنصر المنغنزيوم.

ولو ذهبنا نعدد فوائد هذه الثمرة المباركة لما استطعنا، ولذلك نجد التأكيد النبوي على أهمية التمر في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يجوع أهل بيت عندهم التمر) [رواه مسلم]. و قال أيضاً: (إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور) [رواه أبو داوود]. 

و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ). وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجة إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً فهو بحاجة أكبر للسكر. 

وبما أن السكر الموجود في التمر هو سكر بسيط وسهل الهضم فهو مفيد للطفل المولود حديثاً. وقد ثبت طبياً أن إعطاء هذا المولود قليلاً من السكر السهل الهضم يقيه الكثير من الأمراض المحتملة أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي. ونحن نرى في المشافي اليوم كيف يقدمون للمواليد الجدد شراب الماء والسكر. 

وهنا يعجب المرء كيف عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الغذاء وفوائده الكثيرة وأهميته للمولود؟ إنه الله تعالى الذي علمه ما لم يكن يعلم: (وكان فضل الله عليك عظيماً). 


التمر قبل الولادة :

يقوم التمر بالتأثير على عضلات الرحم فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل. كما أن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاء لهذه العضلة الضخمة نسبياً. وبما أن التمر مادة ملينة ومسهلة فهي ضرورية للحامل قبل الولادة لتنظيف الكولون والأمعاء وتسهيل الولادة. وهنا يتجلى الإعجاز في قوله تعالى في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) [مريم: 25].

dimanche 12 janvier 2014

أسرار من أجل ولادة طبيعية أسهل



العديد من الأمهات يقلقن بشأن الولادة الطبيعية و ما قد يتعرضو له من آلام الولادة خاصة التي تحمل لأول مرة

و لكن هل هناك ما يجعل الولادة أسهل؟

أليكي بعض أسرار التي تمنحك ولادة طبيعية سهلة:


حافظي على لياقتك:
الحامل التي تحافظ على شكلها حتى نهاية الحمل في الغالب تمر بعملية ولادة أسرع كما ان اللياقة البدنية تحسن
القدرة على التحمل و بالتالي يقلل من فرص التدخل الخارجي.

احرصي على وجود أحد معكي ليشجعك:
سوف يكون شركي حياتك معكي في الأغلب في هذه اللحظات. الحامل التي يكون معها احد يشجعها و يقف بجانبها في مثل هذا الوقت تكون أقل عرضة للجوء للولادة #القيصرية و المسكنات القوية.

إشغلي نفسك:
الأمهات اللاتي يحملن لأول مرة قد تستغرق الولادة معهن لمتوسط 12- 14 ساعة. لذا عندما تبدأ التقلصات سوف تشعر بها أولا في أسفل الظهر و وجع في أسفل البطن, عليها أن تبقى هادئة. اشغلي نفسك في بعض الأنشطة, خذي حمام, اذهبي للتمشية, اطبخي أكلة سريعة و سهلة مثل البسكويت.

كلي تصبيرة و لكن بحرص:
قد تحتاجين لتناول القليل من #الأطعمة الصحية لتمنحك الطاقة و لكن احرصي على عدم تناول الكثير من الأطعمة خاصة الدهنية و الثقيلة مما قد يعرضك للقيء في المراحل النشطة من الولادة

خذي حمام دافئ:
قد يتسبب الألم في شدة في عضلات الجسم كله مما يسبب عدم ارتياح. الحمام الدافئ قد يقلل من هذا الشعور. لتحصلي على علاج مشابه للماساج ركزي الدش على عضلات الظهر أو المكان الذي تشعرين فيه بالألم.

أحصلي على القليل من #الماساج:
بعض الدراسات أكدت ان المرأت التي تحصل على الماساج من شريكها تشعر بألم و توتر أقل من تلك التي لم تحصل على ماساج. قد تحتاجين لماساج في الكتف و الرقة و أسفل الظهر و في مراحل أخرى قد تحتاجين ألا يلمسك أحد.

لا ترقدي على السرير:
البقاء واقفة أطول فترة ممكنة يساعد على الولادة بمفعول الجاذبية و يساعد على ضغط الطفل للأسفل مما يزيد الارتخاء في العضلات. الوقوف على القدمين او الركبتين او جلسة القرفصاء قد يساعدو على تخفيف الشعور بعدم الارتياح و ساعد الحوض على #الارتخاء.


:اقرأي أيضا

(لفتح أكثر من موضوع اضغط زر كنترول مع الضغط على الروابط)
نصائح للتعافي سريعا بعد الولادة بالصور
احذري من هبوط الرحم
اختبار ما بعد الولادة لمعرفة حالة المولود الصحية
كل شيء عن اكتئاب ما بعد الولادة

mercredi 8 janvier 2014

معلومات سريعه عن كل طبخه تهمك جدا



معلومات سريعه عن كل طبخه تهمك جدا
----------------------------------------


1- للبسله المسبكه - قرب انتهائها وعندما تتسبك اضيفي لها 2 فص ثوم صحاح

2-للكوسه المطبوخه والمحشيه- إضافة النعناع الناشف أو الأخضر يضفي نكهه مميزه جدا...

3- لصينية البطاطس - أضيفي الثوم المدقوق والكسبره

4-للباميه اطحني الثوم مع الفلفل الرومي البارد وحمريهم في الزبده واضيفي عصير الطماطم

5- للملوخيه لا تغطيها وهي سخنه اتركيها تبرد بعد إضفة التقليه- حتي لا تسقط ولا تسود

6- للفراخ المشويه او الشيش طاووك اضيفي عصير الليمون بكثره في التتبيله

7-للكفته المشويه تتبل بعصير البصل فقط وليس بصل كاملا

8-للفراخ البانيه اضيفي الكاري البودر في التتبيله وفي بقسماط التغطيه

9-لورق العنب لا تكشفي غطائه وهو ساخن حتي لا يسود لونه(عكس الملوخيه) واضيفي الليمون اثناء التسويه

10-للخيار المخلل اضيفي الكرفس وفصوص الثوم

11-تسلق المعكرونه لمدة 7 دقائق في ماء مغلي -اما المكرونه المستخدمه في صينيه بالبشاميل تحتاج لمزيد من التسويه

12-للبفتيك يترك في الفريزر ربع ساعه قبل القلي -ويطلع علي القلي علي طول ومش هاتشتكي تاني انه بيكش او قشرته بتتفك

13-للأرز بالبسله والجزر اسلقي البسله والجزر لوحدهم-سوي االأرز للنهاية وقبل التقديم أضيفي البسله وقلبيها جيدا -لو اضفتيهها في بدايه الطهو ستتهري وتعجن داخل الأرز

14-اللحمه البارده لا تسوي 100 % ياعني سوي الا ربع عشان ماتتهريش اثناء التقطيع- تبرد جيدا فى الثلاجه قبل التقطيع -تقطع رفيعه جدا بسكين حامي او سكين بالكهربه

15-لعمل حشو للبط او الدجاج(أرز أو فريك )لابد ان يسوي الأرز خارجيا ثلاثة ارباع تسويه ليكمل النضج بداخل الدجاجه او البطه

16-عند انضاج اي نوع من انواع اللحوم البيضاء لابد ان تبرد ساعتين علي الأقل قبل تسويتها وبعد ذبحها اي الا تطهي وهي لحمها ساخن - لن تنضج

17- لعمل العصاج افرمي البصل واضيفيه مع اللحم المفروم في مقلايه تيفال قلبي علي نار هادئه وقلبي حتي يتغير لونه اتركيه ينزل مائه -اضيفي التوابل وقلبي جيدا -ياعني بدون اضافه دهون نهائيا -ينفع للدايت ولا يجعل الكبيبه تفك -ويقلل السعرات الحراريه للأطباق مثل المكرونه بالبشاميل

18-لمنع الغازات اضيفي الكرفس لشوربة العدس والكمون لمحشي الكرنب

19-تسلق جميع انواع البقول في ماء وتصفي ويتم تغيير الماء عند التسويه او التسبيكه -وذلك لمنع مغص القولون العصبي




 المزيد من الوصفات على الفيسبوك:

mardi 7 janvier 2014

جدول الطول والوزن المثالى للرجال و النساء


جدول الوزن والطول المثالى